عودة   دولة أبناء مصر > الساحات المتخصصة > الواحة الفنّية

الإنسانة الآلية Nephthys تنبهك بالتالي:

رد
 
LinkBack أدوات الحوار
  #1  
قديم 3rd February 2009, 02:07 AM
الصورة الرمزية لـ Gregory
يقضي فترة مراقبة
 
تاريخ القيد بسجلات الدولة: Jun 2007
المداخلات: 2,704
التدوينات: 2
  يتابعه: 10 مواطنين
  يتابع: 14 مواطنين
Gregory RSS Feed
الرقص الشرقى .. رجالى و أطفالى

الغازية لازم تنزل ...


مشهد قديم لمدرب رقص مصرى إسمه ظاظا حسن
و الفيديو شكله إتصور فى حفلة سفارة كوالالمبور و لا جزر القمر



و ده بقى مدرب مصرى تانى طلع فى حلقة نقيبة الراقصات فيفى عبده



و ده مدرب رقص تانى





و الحمد لله صدرنا ثقافة الرقص الشرقى للخارج
بس غالبا الخواجة ده فهم الموضوع غلط خالص



و المقزز أكتر مع طفلة شكلها تقريبا فى قناة تركية
الطفلة المعجزة أو الكارثة



الرقص الشرقى فن فعلا و لا مجرد حركات مبتذلة لإثارة الشهوة و الغريزة
و إشمعنى إحنا فى مصر اللى تميزنا بــ " الفن " ده ؟
__________________
خدوا العجل منى .. خدوا العجل منى
مشروع و ضاع منى
و النبى حلوة الأغنية
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 3rd February 2009, 02:35 AM
الصورة الرمزية لـ غلاباوي
يقضي فترة مراقبة
 
تاريخ القيد بسجلات الدولة: May 2007
الموقع: مصر هي أمي نيلها هو دمي .... الخ الخ الخ
المداخلات: 2,175
التدوينات: 1
  يتابعه: 1 فقط
  لا يتابع أحداً حتى الآن
غلاباوي RSS Feed
مجرد تعقيب صغير ...

الفيديو الاول عجبنى .. ويمكن اقولك ملفتش انتباهي على الراقصات الموجودات .. وكان التركيز على ظاظا حسن ..خصوصا وانه هو المدرب بتاعهم .. وللتصحيح .. الموضوع مش في جزر القمر ولا حاجة ... لأن العلم اللى وراهم دة علم سلطنة عمان

والفديو الاول هو ما قد لفت انتباهي اكثر من باقي الفيديوهات .. لأن مدرب الرقص يتحرك برشاقة بالغة في كل حركة من الرقص اكثر بكثير من المتدربات خلفة .. في رشاقة غير مالوفة ومشهد غير مألوف ايضا ...... خصوصا وانه دائما وابدا يرتبط لدينا هذا النوع من العمل بالشذوذ الجنسي ... او باتقاص الرجولة .. او بألفاظ اخرى كثير .. تصب جميعها في نقطة ان مجتمعنا يلفظ هذا النوع تماما من الاعمال .. فالرقص الشرقي للنساء والفتيات اما ان يرقص الرجل بهذا الاسلوب فنجد ان الامر مستهجن تماما على خلاف من ينظر لهذا الامر من باب العمل البحت الذي له قواعده واسسة ونظامة واحترامة ...

نقطة اخرى يا عزيزي ... بالرغم من ان مصر بالفعل مشهورة بموضوع الرقص الشرقي .. وكان هناك اجيال كاملة من الراقصات .. بدأئا من الراقصات بالشمعدان إبان العصور الجوراسية وحتى راقصات الفديو كليب والاجيال الجديدة مرورا بالرواد واجيال العمالقة في هذا المجال ,,, بيد اننى اجدها نوع من الصفاقة ان اعتبرنا ان الامر حكر فقط على مصر .. اذ ان الرقص الشرقي او ما يعرف بأسم belly dance مشهور جدا على مستوى العالم .. وكثيرا ما يرتبط بالمجتمعات الشرقية .. فنجدة ينتشر بتركيا ايضا وفي دول المغرب العربي ..

اما مسألة ان الرقص الشرقي فن ام حركات مبتذله للإثارة الشهوة .. فالامر نسبي بحت ...
جميعنا بلا استثناء شاهد الافلام العربية القديمة ,.,. واستمتع بالراقصات فيها ... فهل نعتبر راقصة مثلا كــ سامية جمال أو كيتى ( برغم انها ارمانية ) او تحية كاريوكا ... الخ يقدمون رقص مبتذل ... !!! هل اصابتك الاثارة او الشهوة او الغريزة حينما تشاهدهم بغض النظر عن بدلة الرقص !! ؟؟

ولتقارن ذلك مثلا براقصات اليوم كــ الراقصة دينا ... او نجلا .... او بوسي سمير ... الخ

الامر نسبي يا عزيزي فهناك من تقدم الرقص الشرقي في صورة فن رفيع المستوى وهناك من تقدم الغريزة في ثوب راقصة .
__________________

يحق لك ان تلتزم الصمت,كل ما تقوله قد يستخدم ضدك في المحكمة,يحق لك التحدث مع محامي ويكون حاضرا معك عند الاستجواب,اذا لم تستطع توفير محامي ستعين لك المحكمة واحد علي نفقتها.وستحاكم ضمن محاكمة عادلة و ستسجن أو تعدم
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 3rd February 2009, 03:25 AM
الصورة الرمزية لـ Gregory
يقضي فترة مراقبة
 
تاريخ القيد بسجلات الدولة: Jun 2007
المداخلات: 2,704
التدوينات: 2
  يتابعه: 10 مواطنين
  يتابع: 14 مواطنين
Gregory RSS Feed
واضح إنك مثقف فى موضوع الــ Belly Dance ده يا غلاباوى

إقتباس:
اذ ان الرقص الشرقي او ما يعرف بأسم belly dance مشهور جدا على مستوى العالم .. وكثيرا ما يرتبط بالمجتمعات الشرقية .. فنجدة ينتشر بتركيا ايضا وفي دول المغرب العربي .
الرقص الشرقى .. كثيرا ما يرتبط بالمجتمعات الشرقية !!!
متشكرين على الإضافة العظيمة دى يا أخ سرحان

مشهور فعلا على مستوى العالم لكن أصله - أعتقد - من عندنا أو شمال أفريقا عموما
و عادة شمال أفريقيا مفيهاش حاجة واضحة ثقافيا و فنيا غير مصر

إقتباس:
هل اصابتك الاثارة او الشهوة او الغريزة حينما تشاهدهم بغض النظر عن بدلة الرقص !! ؟؟

حلوة بغض النظر عن بدلة الرقص دى .. أمال هننظر لإيه طيب ؟

إقتباس:
الامر نسبي يا عزيزي فهناك من تقدم الرقص الشرقي في صورة فن رفيع المستوى وهناك من تقدم الغريزة في ثوب راقصة .
بس الرقص الشرقى لو إعتبرته فن رفيع فأنا مش شايف فيه إلا تحريك اجزاء محددة من الجسم بطريقة تقليدية و متكررة
و ده ميخليهوش فن رفيع
بالعكس ..
ده يمكن كمان دينا و بوسى سمير و نجلا بيعملوا تجديد فى الحركات شوية .. يعنى نقدر نقول إنهم بيجتهدوا و على طريق التجديد
__________________
خدوا العجل منى .. خدوا العجل منى
مشروع و ضاع منى
و النبى حلوة الأغنية
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 3rd February 2009, 03:50 AM
الصورة الرمزية لـ Neferteeti
Aude sapere
 
تاريخ القيد بسجلات الدولة: Jun 2007
المداخلات: 733
التدوينات: 12
  يتابعه: 8 مواطنين
  يتابع: 7 مواطنين
Neferteeti RSS Feed
شخصيا مش بعتبر الرقص الشرقي فن....خاصة بالشكل اللي هو عليه حاليا.
يمكن صحيح ان رقص ساميه جمال و تحيه كاريوكا كان اقرب الي انه يكون فن من الأشكال اللي بنشوفها اليومين دول.
But the short of it is, it is basically a bunch of suggestive movements

انت عارف يا جريج ان جوزى مش مصري.... و انا اهلي صعايده و اتهري الراجل من بابا تعليمات و احنا مخطوبين و "لو خرجتوا ترجعوا الساعه كذا" و اشي تقاليد و حكايه. مره اخته كانت عندنا و شافت في الفيلم اللي كان شغال ساعتها مشهد رقص شرقي ...لقيتها بتسألنى "لما انتم (المصريين) بتقولوا انكم مجتمع محافظ و متدين، ازاى في الأفلام عادي كده بيعرضوا strippers ع المكشوف؟؟"

She has a point!!! we're probably the only culture that claims moral superiority ...and at the same time flaunts womens girating bodies and call it an "art"!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1


بس من قريب في الغرب بدأوا يعتبروه نوع من انواع الرياضه. بجد مش بهزر
مش هنسي يوم ماسمعت صوت موسيقي شرقي في الgym و لما دورت على مصدرها لقيت ان بدل تمرينات الأيروبيك بيستخدموا حركات الرقص الشرقي علشان اللياقه!!!!!
طبعا كان شكلهم يهلك م الضحك و حركاتهم stiff شويه. بس في الصوره دي كان لا فن ولا اثاره. مجرد رياضه.


Doubleposting merged by ”Tifnout”, an Artificial Intelligent Robot to Prevent Flooding
على فكره البنت الصغيره اللي بترقص كده دي فعلا كارثه....
و اهلها يستاهلوا الضرب انهم بيعرضوها على التلفزيون كمان بالمنظر ده.
__________________
There may be times when we are powerless to prevent injustice, but there must never be a time when we fail to protest
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 3rd February 2009, 04:20 AM
الصورة الرمزية لـ غلاباوي
يقضي فترة مراقبة
 
تاريخ القيد بسجلات الدولة: May 2007
الموقع: مصر هي أمي نيلها هو دمي .... الخ الخ الخ
المداخلات: 2,175
التدوينات: 1
  يتابعه: 1 فقط
  لا يتابع أحداً حتى الآن
غلاباوي RSS Feed
إقتباس:
لما انتم (المصريين) بتقولوا انكم مجتمع محافظ و متدين، ازاى في الأفلام عادي كده بيعرضوا strippers ع المكشوف؟؟"
على حد علمي - وتعليمي الحكومي - ان في فرق كبير بين الرقص الشرقي والــ strippers يا نفرتيتى
انتى المفروض مصرية وفاهمة ... لكن يمكن هما اي واحدة بتلبس عريان وبترقص ممكن تتصنف تحت التصنيف دة
ولااية ؟
__________________

يحق لك ان تلتزم الصمت,كل ما تقوله قد يستخدم ضدك في المحكمة,يحق لك التحدث مع محامي ويكون حاضرا معك عند الاستجواب,اذا لم تستطع توفير محامي ستعين لك المحكمة واحد علي نفقتها.وستحاكم ضمن محاكمة عادلة و ستسجن أو تعدم
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 3rd February 2009, 04:39 PM
الصورة الرمزية لـ Gregory
يقضي فترة مراقبة
 
تاريخ القيد بسجلات الدولة: Jun 2007
المداخلات: 2,704
التدوينات: 2
  يتابعه: 10 مواطنين
  يتابع: 14 مواطنين
Gregory RSS Feed
إقتباس:
توثيقاً لما قيل بواسطة غلاباوي عرض المداخلة
على حد علمي - وتعليمي الحكومي - ان في فرق كبير بين الرقص الشرقي والــ strippers يا نفرتيتى
انتى المفروض مصرية وفاهمة ... لكن يمكن هما اي واحدة بتلبس عريان وبترقص ممكن تتصنف تحت التصنيف دة
ولااية ؟

بره بيفهموه strippers يا غلاباوى لأنهم بيحسوا إن الهدف واحد

عموما لو كان الرقص الشرفى فن رفيع ليه إقتصر على المرأة فقط ؟
يعنى إيه المشكلة لما نشوف رجالة ترقص شرقى زى عم ظاظا ده أو نشوف بنات صغيرة ترقص شرقى كده

فيه صفحة عن " رقص البطن " لقيتها فى الويكبيديا
Belly dance - Wikipedia, the free encyclopedia

إقتباس:
بس من قريب في الغرب بدأوا يعتبروه نوع من انواع الرياضه. بجد مش بهزر
مش هنسي يوم ماسمعت صوت موسيقي شرقي في الgym و لما دورت على مصدرها لقيت ان بدل تمرينات الأيروبيك بيستخدموا حركات الرقص الشرقي علشان اللياقه!!!!!
طبعا كان شكلهم يهلك م الضحك و حركاتهم stiff شويه. بس في الصوره دي كان لا فن ولا اثاره. مجرد رياضه.
أنا شايف إنه كرياضة فعلا شئ صح
ده غير إن الإيقاع الشرقى بالذات يخلى الواحد يتحرك vibration لوحده كده
__________________
خدوا العجل منى .. خدوا العجل منى
مشروع و ضاع منى
و النبى حلوة الأغنية
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 3rd February 2009, 09:19 PM
الصورة الرمزية لـ Fadie
Textual Critic
 
تاريخ القيد بسجلات الدولة: Jun 2007
المداخلات: 119
  لا يتابعه أحد حتى الآن
  لا يتابع أحداً حتى الآن
Fadie RSS Feed
فاكرين فيلم عادل امام و ميرفت امين عن الفنكوش؟ مش فاكر اسمه ايه، عادل امام كان عامل فيها عم البرىء اللى مشافش رقاصة قبل كدة، طلب منها توديه كباريه، الرقاصة دى بجد بجد بجد فنانة فعلاً، انا نفسى افهم ازاى بيقدر يتحكموا فى نفسهم كدة؟ فى رقاصين تانى بشمئز لما بشوفهم، فيفى عبده دى مكنتش بطيق اشوفها بترقص، و بقيت مبطيقش اشوفها عموماً مش بس فى الرقص. فى حاجات مقرفة فعلاً، و فى حاجات لذيذة بتموتنى من الضحك زى نجوى فؤاد، بحس انها انسانة راقية جدا.

يعنى، مسألة نسبية مش ثابتة
__________________
لأننا لا نتكل على برنا، بل على رحمتك... هذه التى بها أحييت جنسنا
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 3rd February 2009, 10:07 PM
الصورة الرمزية لـ Gregory
يقضي فترة مراقبة
 
تاريخ القيد بسجلات الدولة: Jun 2007
المداخلات: 2,704
التدوينات: 2
  يتابعه: 10 مواطنين
  يتابع: 14 مواطنين
Gregory RSS Feed
إقتباس:
توثيقاً لما قيل بواسطة Fadie عرض المداخلة
فاكرين فيلم عادل امام و ميرفت امين عن الفنكوش؟ مش فاكر اسمه ايه، عادل امام كان عامل فيها عم البرىء اللى مشافش رقاصة قبل كدة، طلب منها توديه كباريه، الرقاصة دى بجد بجد بجد فنانة فعلاً

إنت عارف بقى فيلم الفنكوش ده قصته أصلا متاخدة من فيلم أجنبى إسمه Lover Come Back
Lover Come Back (1961)

المشهد اللى عادل إمام راح فيه لرقاصة ده كان أصله فى الفيلم الأجنبى إن البطل راح نادى stripper
كأننا إحنا نفسنا ملقناش تعريب للــ stripper غير رقاصة شرقية

ده إحدى مشاهد الفيلم الأجنبى
الفنكوش هناك كان إسمه Vip




Doubleposting merged by ”Tifnout”, an Artificial Intelligent Robot to Prevent Flooding
بالمناسبة أنا مش بكره و لا بحب الرقص الشرقى
أنا كنت بتكلم عن موضوع إنه فن و لا لأ

لكن من مشاهد الرقص الشرقى اللى بتعجبنى المشهد بتاع ميرفت أمين و فؤاد المهندس فى فيلم عودة اخطر رجل فى العالم
لما كانوا بيغنوا و يقولوا " بيرقصلى شنبه .. بيلعبلى حواجبه "
__________________
خدوا العجل منى .. خدوا العجل منى
مشروع و ضاع منى
و النبى حلوة الأغنية
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 4th February 2009, 01:15 AM
الصورة الرمزية لـ غلاباوي
يقضي فترة مراقبة
 
تاريخ القيد بسجلات الدولة: May 2007
الموقع: مصر هي أمي نيلها هو دمي .... الخ الخ الخ
المداخلات: 2,175
التدوينات: 1
  يتابعه: 1 فقط
  لا يتابع أحداً حتى الآن
غلاباوي RSS Feed
لا جديدة دي يا جريج .... دة انت طلعت نمس افلام اهو ...

بس ياتري قالوا ان الفيلم دة مقتبس ولا سرقة كدة في الخباثة ؟

__________________

يحق لك ان تلتزم الصمت,كل ما تقوله قد يستخدم ضدك في المحكمة,يحق لك التحدث مع محامي ويكون حاضرا معك عند الاستجواب,اذا لم تستطع توفير محامي ستعين لك المحكمة واحد علي نفقتها.وستحاكم ضمن محاكمة عادلة و ستسجن أو تعدم
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 5th February 2009, 03:50 AM
الصورة الرمزية لـ Neferteeti
Aude sapere
 
تاريخ القيد بسجلات الدولة: Jun 2007
المداخلات: 733
التدوينات: 12
  يتابعه: 8 مواطنين
  يتابع: 7 مواطنين
Neferteeti RSS Feed
إقتباس:
توثيقاً لما قيل بواسطة غلاباوي عرض المداخلة
على حد علمي - وتعليمي الحكومي - ان في فرق كبير بين الرقص الشرقي والــ strippers يا نفرتيتى
انتى المفروض مصرية وفاهمة ... لكن يمكن هما اي واحدة بتلبس عريان وبترقص ممكن تتصنف تحت التصنيف دة
ولااية ؟
فيه فرق طبعا بس صدقنى الفرق مش كبير اوى. و المسأله نسبيه ...
بما اننا بقول اننا مجتمع محافظ و عندنا قيم و دين الخ الخ الخ .... حكاية ان واحده تلبس بدلة رقص يعنى شبه عاريه و ترقص بالمنظر اللي بيحصل اليومين دول دي زيها زى اللي بتتعري خالص و ترقص في الغرب اللي مش بيدعى التدين و فيه حريه للست و الراجل يلبسوا اللي على مزاجهم.

و المشكله زى ما قال جريجوري..... دي حاجه تقتصر على المرأه و لو راجل رقص زيها بيتقال عليه مايص و دلوعه و حاجات اسخم من كده. يبقي الحكاية فيها إنّ
__________________
There may be times when we are powerless to prevent injustice, but there must never be a time when we fail to protest
الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 5th February 2009, 10:46 PM
الصورة الرمزية لـ Gregory
يقضي فترة مراقبة
 
تاريخ القيد بسجلات الدولة: Jun 2007
المداخلات: 2,704
التدوينات: 2
  يتابعه: 10 مواطنين
  يتابع: 14 مواطنين
Gregory RSS Feed
من الأفلام اللى بتعجبنى بخصوص الموضوع ده هو موضوع " الراقصة و السياسى "
بتاع نبيلة عبيد و صلاح قابيل " بيقولوا إن صلاح قابيل كان بيمثل دور صفوت الشريف فى الحقيقة "

و فيه موسيقى معينة فى الفيلم ده بحبها قوى
موجودة فى المشهد ده
بالمناسبة المشهد فيه برضه سؤال بيقول " الرقص الشرقى ده فن ؟ "



فيه فيلم كمان إسمه " الراقصة و الطبال " بتاع نبيلة عبيد برضه و أحمد زكى و عادل أدهم
و هنا أحمد زكى بيشرح " فلسفة " الرقص الشرقى ...



و هنا الموضوع كبر قوى قوى قوى

__________________
خدوا العجل منى .. خدوا العجل منى
مشروع و ضاع منى
و النبى حلوة الأغنية
الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 6th February 2009, 05:54 AM
الصورة الرمزية لـ Neferteeti
Aude sapere
 
تاريخ القيد بسجلات الدولة: Jun 2007
المداخلات: 733
التدوينات: 12
  يتابعه: 8 مواطنين
  يتابع: 7 مواطنين
Neferteeti RSS Feed
إقتباس:
توثيقاً لما قيل بواسطة Gregory عرض المداخلة
و هنا الموضوع كبر قوى قوى قوى



ياخواتى ع العسل!! اجمل مخلوقات في الدنيا دي الأطفال و القطط

***
لقيت المقال ده بالصدفه
إقتباس:


فاطمة ناعوت

الحوار المتمدن - العدد: 2549 - 2009 / 2 /
6


فى مقالى السابق، الذى بكيتُ فيه جمالَ مصرَ القديمَ حتى الستينيات الماضية، الذى اِستُبدِلَ به الآن قبح على الأصعدة كافة، البصرية والسمعية والفنية والسلوكية والفكرية والبيئية والسياسية، عاتبنى بعضُ الأصدقاء لقولى إن الراقصةَ فى أفلامنا القديمة كان راقيةً سلوكًا ولفظًا، قبل أن تدهمَ مصرَ تلك السوقيةُ التى نخرتِ الشارعَ المصريّ، الذى كان بالأمس أحد أجمل شوارع العالم. قالوا فى تعليقاتهم، بالموقع الالكتروني لجريدة المصري اليوم، إن الرقصَ ابتذالٌ وعهرٌ! وتساءلوا كيف لكاتبةٍ مثلي، جعلتِ المرأةَ والارتقاءَ بها قضيتَها الأولى، أن تقول إن الرقصَ فنٌّ راقٍ؟!

والحقُّ أن لا شيءَ رفيعٌ فى ذاته أو مبتذلٌ. الرقيُّ والابتذالُ يحصلان من كيفية تناول هذا الشيء، وأسلوبية صناعته. كلُّ فنٍّ حقيقيّ هو بالضرورة راقٍ، وكلُّ زائفٍ هو ركيكٌ ومبتذلٌ، ولو كان يجسّدُ الفضيلةَ ذاتَها. ذاك أن الفضيلةَ تأبى أن تمرَّ إلا عبر الحقيقيّ، والعكس صحيح.

فالفنُّ التشكيليُّ، مثلا، منجزٌ إبداعيٌّ إنسانيّ. سيكون راقيًا حين يخرج من ريشة فنانٍ حقيقيّ، ويكون ركيكا مبتذلا حينما يتطاولُ عليه مُدّعٍ لا يعرفُ أسرارَ اللون والفضاء والخط. اللوحةُ التى تصوّرُ امرأةً عارية، لن تكون مبتذلةً بسبب مضمونها الذى قد يراه السلفيون باخوسيًّا إباحيًّا، لكنها ستكون ألفَ مبتذلةٍ إذا ارتكبتها ريشةٌ ضحلةٌ غيرُ موهوبة. وإلا فكيف نصنِّفُ لوحات أوجست رينوار؟ لم ير أحدٌ من نقاد التشكيل فى العالم فى نساء رينوار العاريات أيَّ لونٍ من الإثارة أو الابتذال. بل على النقيض من ذلك، حُسبَت له براعتُه فى تجسيد براءةِ حواءَ ورقيِّ أنوثتها. ذاك أن ريشتَه المدهشةَ تجبرُ عينَ المُتلقى ألا تتوقفَ عند العُريّ، بل تخترقه إلى حيث الجوهر الفاتن الشفيف للأنثى فى أجلى مستويات صفائها الروحيّ والجسدي. هنا فنٌّ حقيقيّ. ومن ثَم هنا رقيُّ وعلوّ. الشيءُ ذاته ينسحبُ على الفنون كافة، مثلما ينسحب على الرقص، بكلِّ ألوانه.

أصدقاؤنا الغاضبون الذين لم يروا فى الرقص إلا صدورا وخصورا، لم ينظروا إلا إلى القشرة التى تحمى جِذْعَ الشجرةِ من الرطوبة والحشرات. لكن فتنةَ الرقص، تكمنُ فى نَسْغِه الخبىء، المُحاط بألفِ سياجٍ لا يقدرُ على اختراقِها إلا عينٌ مدربةٌ على تعاطى الفنِّ وتقديره. من قُدّر له أن يزورَ شعوبَ أمريكا اللاتينية يعرفُ كيف حَلَّتْ تلك البلادُ الفقيرةُ مشاكلَها الوجوديةَ، بل الاقتصاديةَ بالرقص.

تصوروا أن بلدًا فقيرا مثل فنزويلا دخل موسوعة جينيس بوصفه الشعبَ الأكثرَ سعادة فى العالم! رأيتُ بعينى كيف يكدّون بالنهار، وبالليل يقشّرون عنهم أوجاعَهم بالميرينجى والسالسا والسامبا! واذكروا معى كيف وظّف هنريك إبسن رقصةَ التارنتيلا الإيطاليةَ فى «بيت الدُّمية» ليمهّدَ لصفقة بابٍ هزّت أركانَ الدنيا، لتعلنَ أن المرأة ليست دُميةً، بل كيانٌ راقٍ بديع يستحق أن يُقَدَّس. واذكروا أيضًا تانجو التى رقصها آل باتشينو فى «عطر امرأة» وهو كفيف، ليعلّمنا أن الرقصَ مُهذِّبٌ الروحَ. وانظروا كيف جعل يوسف شاهين الرقصَ يعالجُ أدرانَ النفس، فى فيلم عن العلاّمة ابن رشد. ثم انظروا الآن إلى نيللى كريم، كيف رسمتْ تابلوهاتٍ فادحةَ العذوبة على موسيقى «انت عمري» لعبد الوهاب. صنعت الباليرينا النحيلةُ برقصتها لوحةً شرقيةً غربيةً رعوية بدويةً هنديةً أسبانيةً. فى ثلاثِ دقائقَ قدّمت لكَ العالمَ. العالمَ الأجملَ الذى لم نره بعد.المصري اليوم 2/ 2/ 2009
__________________
There may be times when we are powerless to prevent injustice, but there must never be a time when we fail to protest
الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 7th February 2009, 04:28 PM
الصورة الرمزية لـ مذكرات
مجموعة من الأوراق
 
تاريخ القيد بسجلات الدولة: Nov 2007
المداخلات: 1,359
التدوينات: 33
  يتابعه: 8 مواطنين
  يتابع: 12 مواطنين
مذكرات RSS Feed
رد كتبته منذ بداية الطرح ولكن ردائة النت لدى أجلت عرضه

اممممممم.....الرقص الشرقى....
أو باللفظ الدارج الرقص البلدى
طبعاً كافة الزملاء الذين علقوا على الموضوع طرحوا وجهات نظرهم الخاصة وربما دلفوا إلى وجهات نظر عمومية يتناقلها السواد الأعظم من الناس.
دعنى يا جريجورى أتناقل الأمر من وجهات نظر عدة مُقرنة بوصف كروكى لحالة الرقص عموماً
فأنت هنا تتسائل هل الرقص الشرقى فن؟!!!
أم أنه مجرد حالة إغرائية متعارف عليها فى الأوساط الشعبية خاصة وتعد كمتنفس لحالات الكبت التى يتعايشها بعض الناس. وذلك لمظاهر التعرى الغالبة لدى بعض الراقصات وأيضاً هناك رقصات تتضمن إيحاءات إباحية وجنسية أيضاً وخاصة فى الأفراح الشعبية.
إن قارنا بين فن الباليه والرقص الشرقى سنجد أن العامل الوحيد المشترك بينهما هو "الرقص" ليس إلا
فلكل فن منهما أُطر متباينة.
فالباليه غالباً ما يُقترن بقصة لها بداية ونهاية وأحداث جارية وأيضاً لكل قصة ملابسها وديكوراتها التى تدل على مجريات الأحداث وفى أى زمن كانت القصة وبالطبع كسارة البندق ،بحيرة البجع ،الملك الفأر ،أحباب الفراشة

ولعل التعريف الشائع عن فن الباليه بأنه "فن راقى" وذلك لأن له مناسبات محددة وأوقات له هو وخلوه من أى إيحاءات خليعة فهو فناً من أجل الفن وليس من أجل النوادى الليلية،وربما نجد أن إحدى راقصات الباليه طبقاً لمعارفنا المصرية مثلاً "مشيها بطال" ولكنها حين ترقص الباليه تدرى جيداً أنها على خشبة مسرح كى تقدم فناً راقياً مأخوذ من إحدى الروايات العالمية مثلاً وليس خشبة مسرح تقف عليها من أجل الإبتذال والتعرى لغرض التعرى
وأيضاً الباليه لا يقتصر على الرقص فى حد ذاته بل إنه يشمل الصوت أيضاً والتمثيل بالطبع.وله نمط حركى معين ويحتوى على عدة رقصات وخطوات مميزة وبالطبع لابد وأن يكون الجسد ممشوق ويسير راقصى الباليه على نظام غذائى ورياضى معين.
وأظن أن فن الباليه قد بدأت إطلالته مع بزوغ شمس عصر النهضة فى آوروبا،وإنتقل من البلاط الملكى وقصور النبلاء إلى خشبات المسارح العالمية والعريقة.
ونجد أن الرقصات تختلف ليس من ذكر لأنثى بل من شخصية لشخصية بمعنى
شخصية الملك مثلاً لها رقصات تختلف عن شخصية الأمير وكذلك الأميرة وربما يتشابه شخصيتان فى الرقصات مع إختلاف جنس المؤديين للشخصية...
أما الرقص الشرقى فله ماله وعليه ماعليه
حين نجد أن هذا الفن أصبح سبيل للإغواء فلايعد فناً بل يعتبر سبيل للبغاء وحالة الإسفاف أيضاً.
الرقص الشرقى لايتبع قصة أو مسرحية ما كى تؤديها الراقصة بل هو نمط من الحركات الإقاعية التى تختلف من راقصة لأخرى.
فالمسألة ليست بهز وسط فحسب بل هى إندماج جسدى مع الموسيقى ولذا تجد أن فلانة ترقص بنمط يخالف نمط علانة ،ولكل راقصة أسلوب بل ويعتقدن أنها مدارس مختلفة...
مقارنة وضع المرأة كراقصة يخالف وضع الرجل كراقص
فالبديل هو "التحطيب" ولأن الرقص إقترن بالطبل البلدى والمزمار فحين ترقص المرأة نجد فى التوجه التانى الرجل يحطب على نغم المزمار أو يرقص على الخيل ويتراقص معه الخيل ،وكما رأينا ونرى فى الأفراح والموالد وغيرها من سهرات وإحتفالات شتى........
مجتمعنا إن رأى رجل يرقص كما ترقص المرأة أبسط رد عليه سيكون ألفاظاً غير حميدة لاتسىء له فحسب بل تسىء لأهله وبلدته بأكملها،وأيضاً الراقصات أو بالمعنى الدارج "الغوازى" مع العلم أن لفظة غوازى لاتطلق إلا على راقصات الموالد والأفراح الريفية .

لى تكملة إلى حين...................

__________________
المواطن المطلوب خارج نطاق العقل حالياً
ومع ذلك لا يزال ملتزم بالتوقيع أدناه!!
"لا تقلق قد لايحدث أبداً ولكن إن حدث
يمكننا أن نستعيده"
الرد مع إقتباس
  #14  
قديم 10th August 2010, 03:22 AM
الصورة الرمزية لـ Neferteeti
Aude sapere
 
تاريخ القيد بسجلات الدولة: Jun 2007
المداخلات: 733
التدوينات: 12
  يتابعه: 8 مواطنين
  يتابع: 7 مواطنين
Neferteeti RSS Feed
المقال ده فكرنى بالموضوع تانى

إقتباس:
الاعلامي والراقص والشيخ

صلاح الدين محسن

شاهدت بالأمس 8-8 -2010 بقناة دريم . الفضائية . حلقة من برنامج " الحقيقية “ . الذي يقدمه الاعلامي المصري " وائل الابراشي " "

أطلعنا في تلك الحلقة . علي ظاهرة مستجدة علي المجتمع المصري . وهي دخول الشباب – الذكور – مهنة الرقص الشرقي . منافسين للراقصات المحترفات
قدم لنا شابا يمارس هذا العمل- وهو مدرب للرقص - .

حسنا ان السيد " الابراشي " يسارع بتقديم جانبا من جوانب التغييرات والتحولات التي تجري
باطراد في حياة المصريين في مناخ سياسي غير صحي ، طال أمده .

! ولكنه لم يحسن . باستضافته لرجل واحد كحكم علي الظاهرة الجديدة فالرجل المستضاف . كان واضحا انه يمثل رأي الدين ، – ربما كان صحفيا بصحيفة اخوانية - في مسألة تتعلق بالفن الذي يكرهه كليا ويعارضه الدين والساعون لتديين كل شيء . حتي كرة القدم – والشورت الشرعي !-

وكان واجبا علي " أ . الابراشي “ . استضافة ناقد فني ، و أحد علماء الاجتماع – .

ولفت نظري أن الراقص يلبس بدلة رقص نسائية مائة بالمائة
( ! ) .
بالطبع لا يخفي علي أحد أن البطالة وفحش الأسعار وارتفاع نفقات المعيشة هي أهم سبب لاتجاه الشباب لاحتراف الرقص الشرقي الذي اعتدنا علي انه لايمارسه سوي النساء. ولاسيما وأن أجور الراقصات مرتفعة . كما أجور الفنانين ككل .

والرقص في حفلات الأعراس الشعبية المصرية يمارسه – كهواية . بعض الشباب -وكنوع من المرح والترويح والمجاملة لأصحاب العرس ، وغالبية المصريين يرقصون في حفلات الأعراس
. وكتعبير عن الفرحة – ان كانوا من أهل العروسين و كثيرا ما نشاهد نحن المصريين شبابا يرقصون بأفضل مما ترقص الرقصات النساء-، كتحية منهم . باعتبارهم من الأصدقاء أو معارف أحد العروسين . فحسب . وبدون أجر طبعا

ليس بمقدور أي شابة أو أي شاب الاشتغال بالرقص كحرفة .و لا يمكن أن يتحول كل ولا معظم الشباب لاحتراف الرقص – كما يظن وكما يخشي البعض - فتلك مهارة وتحتاح لموهبة – فن واحساس – وليست مسألة تدريب فقط

. ردا علي سخرية واستهزاء الشيخ غير المعمم . الذي جاء به السيد " وائل الابراشي "لتقييم الظاهرة . قال الشاب . الراقص . . الذي استضافه البرنامج :
ان الرقص يسكن بداخله . حتي وهو غضبان يرقص

ولا عجب في ذلك .فالرقص كما الشعر – احساس وفن ، وكما الطرب ..
ماذا يفعل الشاعر عندما يكون غضبانا ؟
انه يكتب شعرا ..
وماذا يفعل المطرب عندما يكون حزينا وعندما يكون فرحانا ؟ يغني في الحالتين ..
وكذلك حال الموسيقي والأديب والرسام .. كل فنان يسكن فنه بداخله . يمارس فنه في كل حالات الحزن كما الفرح

الراقصة الموهوبة ، والراقص الموهوب . بمكنهما الرقص ولو بدون موسيقي . فالموسيقي والحركة الراقصة موجودة بداخل كل منهما

لو وجهنا الرافصة فيفي عبده – كمثال - ، أو هذا الشاب الراقص . نحو نوع راقي من الرقص . وحولنا لهم الذوق العام ليقبل علي فن الرقص الرفيع ويتذوقه ويرقي لمستواه و به ..لبرعت " فيفي عبده " و برع هذا الشاب . في الرقص الرفيع . ربما بأكثر مما هما بارعان في الرقص الخليع

ان شئت أت ترقي بسلعة وبمن ينتجها . فعليك أن ترقي أيضا بذوق المستهلك لتلك السلعة . بالدعاية والتوعية

كل شعوب العالم ترقص للتعبير عن الفرح والسعادة ، والطرب
بل غالبية الكائنات الحية ترقص من طيور ، لنباتات ، وأشجار ، لحيوانات ، و حتي الحشرات –
حتي الثعابين ..ترقص اذا سمعت مزمارا .
فيما عدا ثعابين البشر . المشحونة أنيابها بسموم التعصب العقائدي .. - وبعضها يرقص ولكن خلسة . بعيدا عن أعين الناس، والبعض الآخر من تلك الثعابين يرقص بالفتاوي اللولبية والمتغيرة. أسوأ انواع الرقص - .! -

يعجبني الرقص الذي يفعمنا بالسمو والارتقاء – والرقص الذي يعبئنا بالرغبة في النهوض والثورة ، والانتفاض الواثب ، وهذا أشعربه في الرقص الاسباني – .
ويعجبني الرقص الذي يكسبنا المرح الراقي النظيف . لذا فانني أميل للرقص الغربي مثلما أميل للموسيقي الغربية – تلك الموسيقي التي يسرق منها كبار موسيقيينا وملحنينا القدامي والحاليون.. الكثير جدا -

لا ننكر أن الرقص الشرقي يحوي قدرا ما من المهارات والفنية ، وقدرا أكبر من لغة الجسد وبالتحديد : الأثداء والأرداف الخصر والبطن وما تحتهاد

الاقدام علي تعلم الرقص الشرقي .- من قبل أمريكيات وروسيات وفرنسيات ، وأوربيات غيرهن ..
أ ليس شهادة يعتد بها لصالح الرقص الشرقي . بل له هدف : الغرف من أموال النفط .. فالنفطيون . بجيوبهم المنتفخة التي يبعثرونها بسفه انفاقي . علي الملذت . يفضلون هذا النوع من الرقص علي الأنواع الراقية .
مثلما يفضلون الطعام " الكبسة والثريد باللحم " الماليء للبطن ..
علي الأطعمة الأخري الأرقي والأحدث والأكمل غذائيا! !
وطمعا في أموال النفطيين . هرعت وتدنت النساء من دول غربية متقدمة مختلفة ، ودول شرقية أيضا لتعلم ذاك النوع غير المتقدم من الرقص
عندما صفق العالم لفرقة رضا – المصرية – طوال رحلاتها الفنية ، ما هكذا كانت راقصات الفرقة يرقصن بالأرداف والخصر والأثداء .. كلا

لو حدث تغيير للأوضاع السياسية في مصر . وجاءنظام جديد جاد في النهوض بالشعب . فان من أولويات العمل اللازم . تحويل الشعب . بعيدا عن الرقص البلدي أو الشعبي – وكذلك الموسيقي . المصاحبة ، والمشابهة له - . ونشر وتشجيع أنواع الرقص – والموسيقي – الراقي . نقلا عن الشعوب الأخري سواء من الغرب أو من الشرق ..
فلضمان نجاح وثبات التغيير الايجابي المعيشي . المادي والاقتصادي . يجب أن يصاحبه ويلازمه التغيير الايجابي المعنوي والوجداني

والاعلام والتعليم الراشدان . قادران علي تحقيق المعجزات
--------
اجزاء الحلقه
















فعلا اختيار الضيف كان غير موفق بالمره! ز ى مايكون الأبراشي جايب واعظ ديني يرشد الراقص.

مش باقول انى مع الظاهره او ضدها. انا شخصيا باعتبر الرقص الشرقي رقص مبتذل و مش فن سواء كانت راقصه او راقص. بس لو هنتناقش في موضوع بجديه يبقي نناقشه من غير تشنجات و وعظات و كلام من عينة "اهله عايزين يضربوة بالنار" و "يا شباب مصر هتبيعوا رجولتكم"
و المصيبه لما الراجل يقول "ثقافه جنسيه ايه و نيلة ايه؟ هو الديك و الفرخه كانوا محتاجين ثقافه جنسيه؟"
__________________
There may be times when we are powerless to prevent injustice, but there must never be a time when we fail to protest
الرد مع إقتباس
المواطنين الذين شكروا Neferteeti على هذه المداخلة:
Gregory (10th August 2010)
رد

لجلب مزيد من القرّاء، أنشر هذه الصفحة على المواقع التالية:

أدوات الحوار

شروط الكِتابة
لا يمكنك فتح حوارات جديدة
لا يمكنك إضافة مداخلات
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك تعديل مداخلاتك

BB code مُتاح
إستخدام الوجوه التعبيريّة مُتاح
كود الـ [IMG] مُتاح
كود الـ HTML غير مُتاح
Trackbacks are مُتاح
Pingbacks are مُتاح
Refbacks are مُتاح



 

Sons Of Egypt Network v13.8.77
يسمح بالنقل خارج الموقع دعماً لمجّانية المعرفة
شكراً لمن أشار للمصدر